منتديات لحن الحياة
*·~-.¸¸,.-~*اهلا و مرحبا بك في منتديات لحن الحياة*·~-.¸¸,.-~*
نرجو التسجيل بالمنتدى لتكون عضوا من اسرتنا
منتديات لحن الحياة
*·~-.¸¸,.-~*اهلا و مرحبا بك في منتديات لحن الحياة*·~-.¸¸,.-~*
نرجو التسجيل بالمنتدى لتكون عضوا من اسرتنا
منتديات لحن الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


*·~-.¸¸,.-~*اهلا و مرحبا بكم في منتديات لحن الحياة*·~-.¸¸,.-~*
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 غدر الزمان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة العاصفة
عضو جديد
عضو جديد
عاشقة العاصفة


انثى
عدد الرسائل : 22
الدولة : غدر الزمان Female56
sms : عاشقة العاصفة
  : غدر الزمان 15781610
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

غدر الزمان Empty
مُساهمةموضوع: غدر الزمان   غدر الزمان I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 12:45 pm

العاطفة سبب من اسباب سقوط الانسان في ما لايحمد عقباه والاحداث تتوالى على الامة فتكون هذه الاحداث سبب في انتهاك حدود الشرع بسبب الجهل بالعلم الشرعي
وتهيج المشاعر ... ومن هذه الاحداث سقوط الرئيس العراقي صدام حسين رحمه الله وتقبله في الشهداء وتمخض عن سقوطه قصيدة لا تاسفن على قدر الزمان..
قيل :
1- لا تاسفن على غدر الزمان لطالما .. رقصت على جثث الأسود كلاب

2- لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها .. فالأسد أسدٌ والكلابُ كلابُ

3- تبقى الأسود مخيفةً في أسرها .. حتى وإن نبحت عليها كلابُ
انتشرت هذه الأبيات في الساحة وفي الانترنت انتشار النار في الهشيم :{ وللأسف فالكثير منا يردد هذه البيات دون تفكر ونظر فيما تحتوي !!
والبيت الأول فيها يصف الزمان بالغدر!! والزمان هو الدهر

وقد جاء في كتاب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي التوحيد " : ( باب من سب الدهر ، فقد آذى الله .
وقول الله تعالى : وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ .في الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - - قال : ( : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار ) .
وفي رواية : لا تسبوا الدهر ، فإن الله هو الدهر ) .
قال حفيده فضيلة الشيخ الوزير صالح بن عبد العزيز آل الشيخ - حفظه الله ورعاه - شارحًا هذا الباب : ( الدهر : هو الزمان اليوم والليلة ، أسابيع الأشهر ، السنون ، العقود ، هذا هو الدهر ، وهذه الأزمنة مفعولة ، مفعول بها لا فاعلة ، فهي لا تفعل شيئًا ، وإنما هي مسخرة يسخرها الله - جل جلاله - وكل يعلم أن السنين لا تأتي بشيء ، وإنما الذي يفعل هو الله - جل وعلا - في هذه الأزمنة ؛ ولهذا صار سب هذه السنين سبًا لمن تصرف فيها ، وهو الله - جل جلاله - لهذا عقد هذا الباب بما يبين أن سب الدهر ينافي كمال التوحيد ، وأن سب الدهر يعود على الله - جل وعلا - بالإيذاء ؛ لأنه سب لمن تصرف في هذا الدهر .
فمناسبة هذا الباب لكتاب التوحيد ظاهرة ، وهو أن سب الدهر من الألفاظ التي لا تجوز ، والتخلص منها واجب ، واستعمالها مناف لكمال التوحيد ، وهذا يحصل من الجهلة كثيرًا ، فإنهم إذا حصل لهم في زمان شيء لا يسرهم ، سبوا ذلك الزمان ، ولعنوا ذلك اليوم ، أو لعنوا تلك السنة ، أو لعنوا ذلك الشهر ، ونحو ذلك من الألفاظ الوبيلة ، أو شتموا الزمان ، وهذا لا شك لا يتوجه إلى الزمن ؛ لأن الزمن شيء لا يفعل ، وإنما يفعل فيه ، وهو أذية لله - جل وعلا - .


باب : " من سب الدهر " السب يكون بأشياء ، والسب في أصله التنقص ، أو الشتم ، فيكون بتنقص الدهر ، أو يكون بلعنه ، أو بشتمه ، أو بنسبة النقائص إليه ، أو بنسبة الشر إليه ، ونحو ذلك ، وهذا كله من أنواع سبه ، والله - جل وعلا - هو الذي يقلب الليل والنهار .
قال : ( فقد آذى الله ) ولفظ ( آذى الله ) لأجل الحديث ، حديث أبى هريرة قال : ( يؤذيني ابن آدم ؛ يسب الدهر ، وأنا الدهر ، أقلب الليل والنهار ) . ففيه رعاية للفظ الحديث ، سب الدهر - كما ذكرنا - محرم ، وهو درجات ، وأعلاه لعن الدهر ؛ لأن توجه اللعن إلى الدهر أعظم أنواع المسبة ، وأعظم أنواع الإيذاء ، وليس من مسبة الدهر وصف السنين بالشدة ، ولا وصف اليوم بالسواد ، ولا وصف الأشهر بالنحس ، ونحو ذلك ؛ لأن هذا مقيد ، وهذا جاء في القرآن في نحو قوله - جل وعلا - : فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ .
" في أيام نحسات " وصف الله - جل وعلا - الأيام بأنها نحسات .


فالمقصود في أيام نحسات عليهم ، فوصف الأيام بالنحس ؛ لأنه جرى عليهم فيها ما فيه نحس عليهم ، ونحو ذلك قوله - جل وعلا - في سورة القمر : فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ .
يوم نحس ، أو يقول : يوم أسود ، أو سنة سوداء ، هذا ليس من سب الدهر ؛ لأن المقصود بهذا الوصف ما حصل فيها كان من صفته كذا وكذا على هذا المتكلم ، وأما سبه أن ينسب الفعل إليه ، فيسب الدهر لأجل أنه فعل به ما يسوءه ، فهذا هو الذي يكون أذية لله - جل وعلا - .
قال : وقول الله تعالى : وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ : هذه الآية ظاهرة في أن نسبة الأشياء إلى الدهر هذه من خصال المشركين أعداء التوحيد ، فنفهم منه أن خصلة الموحدين أن ينسبوا الأشياء إلى الله - جل وعلا - ولا ينسبوا الإهلاك إلى الدهر ، بل الله - جل وعلا - هو الذي يحيي ، ويميت


قال في الصحيح ، عن أبي هريرة عن النبي - - قال : ( : يؤذيني ابن آدم ؛ يسب الدهر ، وأنا الدهر ) .
قوله هنا : ( وأنا الدهر ) لا يعني : أن الدهر من أسماء الله - جل وعلا - ولكنه رتبه على ما قبله ، فقال : ( يسب الدهر ، وأنا الدهر ) ؛ لأن حقيقة الأمر أن الدهر لا يملك شيئًا ، ولا يفعل شيئًا ، فسب الدهر سب لله ؛ لأن الدهر يفعل الله - جل وعلا - فيه ، الزمان ظرف للأفعال ، وليس مستقلاً ؛ فلهذا لا يفعل ، ولا يحرم ، ولا يعطي ، ولا يكرم ، ولا يهلك ، وإنما الذي يفعل هذه الأشياء مالك الملك ، المتفرد بالملكوت وتدبير الأمر الذي يجير ، ولا يجار عليه .
إذا فقوله : ( وأنا الدهر ) هذا فيه نفي نسبة الأشياء إلى الدهر ، وأن هذه الأشياء تنسب إلى الله - جل وعلا - فيرجع مسبة الدهر إلى مسبة الله - جل وعلا - ؛ لأن الدهر لا ملك له ، والله هو الفاعل قال : ( أقلب الليل والنهار ) ، والليل والنهار هما الدهر ، فالله - جل وعلا - هو الذي يقلبهما ، فليس لهما من الأمر شيء . نعم ) .

وسئل الإمام الفقيه محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - عن حكم سب الدهر ، فأجاب قائلاً :
( سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم : فهذا جائز مثل أن يقول " تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده " وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر .

القسم الثاني : أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر : فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقًا حيث نسب الحوادث إلى غير الله .

القسم الثالث : أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة : فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر ؛ لأنه ما سب الله مباشرة ، ولو سب الله مباشرة لكان كافرًا )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin

الدعم الفني للمنتدى
الدعم الفني للمنتدى
admin


ذكر
عدد الرسائل : 276
العمر : 54
العمل/الترفيه : مبرمج
المزاج : رايق دوم
الدولة : غدر الزمان Female56
  : غدر الزمان 15781610
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

غدر الزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: غدر الزمان   غدر الزمان I_icon_minitimeالخميس أبريل 24, 2008 1:21 pm

مشكورة عاشقة العاصفة على هذا الابداع ونرجو المزيد منك سيدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://l7nalhayat.yoo7.com
عاشق الورود
::&"الـمــ الـعـام ــشــرف"&::
::&
عاشق الورود


ذكر
عدد الرسائل : 155
العمر : 29
الموقع : https://l7nalhayat.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
الدولة : غدر الزمان Female56
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[إن عشت فعش حرا أو مت كالاشجار وقوفا]</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
  : فلسطيني حتى النخاع
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

غدر الزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: غدر الزمان   غدر الزمان I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2008 6:07 am

مشكور لكي عاشقة العاصفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Creasy

كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 30
الدولة : غدر الزمان Female37
sms :


My SMS
$post[إن عشت فعش حرا أو مت كالاشجار وقوفا]


  : غدر الزمان 15781610
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

غدر الزمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: غدر الزمان   غدر الزمان I_icon_minitimeالخميس يونيو 19, 2008 1:20 pm

مشكوووورره عاشقة العاصفة علي الموضوع الجميل
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غدر الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لحن الحياة :: 
المنتديات الأدبية
 :: 
*منتدي عذب الكلام وبوح الخواطر*
-
انتقل الى: